العناصر الأساسية للمسئولية المجتمعية للشركات
- هناك أدوار ومسئوليات تقوم بها الشركات وأصحاب الأعمال تجاه المجتمع- لا تقتصر على مجرد الأهداف التجارية.
- المسئولية المجتمعية للشركات ليست عمل خيري بالرغم من أن ذلك لا ينفي قيام الشركات بأعمال خيرية أو المشاركة فيها.
- تقوم الشركات بتبني سلوك يتمتع بالمسؤولية المجتمعية من خلال القيام بما هو أكثر من التزاماتها القانونية تجاه العمال، والمجتمعات المحلية المحيطة بها، والمجتمع المصري بصفة عامة.
- المسئولية المجتمعية جزء لا يتجزأ من الأنشطة الرئيسية للشركة ويجب أن تتماشى مبادرات المسئولية المجتمعية للشركة مع النشاط الأساسي أو المهمة الأساسية للشركة.
- ينبغي أن تكون المسئولية المجتمعية للشركات نشاط أو وظيفة دائمة وليست مجرد أنشطة ومبادرات موسمية للشركة، ويجب أن يتم التخطيط لها بشكل استراتيجي طويل المدى كالأنشطة الرئيسية للشركة.
- هناك ارتباط قوي بين مفهوم المسئولية المجتمعية للشركات ومفهوم وأهداف التنمية الوطنية المستدامة، والمسئولية المجتمعية للشركات بمثابة شراكة مع الحكومة والمجتمع المدني في تحقيق أهداف التنمية المستدامة
- تعتبر أخلاقيات العمل والتي تقوم على أساس حقوق الإنسان عنصرا أساسيا في عملية فهم المسئولية المجتمعية للشركات.