المفاهيم الأساسية للمسئولية الاجتماعية للشركات
- العمل المسئول: هم قيام منشأة الأعمال بممارسة نشاط التجاري مع التزامها الأخلاقي بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية للعاملين بها والمجتمعات المحيطة والمجتمع بصفة عامة.
- العمل الشامل: هي برامج ومبادرات تقوم بها الشركات للمساهمة في الحد من الفقر من خلال تمكين وخلق فرص لإدماج المجتمعات منخفضة الدخل (الأفراد والمشروعات المتناهية الصغر والصغيرة) في سلسلة القيمة الخاصة بها كموردين أو مقدمي خدمات أو وكلاء وموزعين وايضا كمستهلكين.
- القيمة المشتركة: تقوم على أساس فكرة ارتباط نجاح الشركة بتقدم المجتمع، حيث تحتاج الشركة إلى قوى عاملة متعلمة ومتدربة وتتمتع بالصحة كما يحتاج إلى موارد مستدامة وخدمات حكومية تتميز بالكفاءة حتى تتمكن من المنافسة.
- قاعدة الهرم: مفهوم اجتماعي-اقتصادي مؤداه أن هناك قطاع كبير – يربو على اربعة مليارات – من مواطني العالم الأكثر فقرا والذين يمثلون سوقا غير مرئية ولا يتلقون خدمات وتقف في طريقهم عوائق وتحديات تمنعها من استغلال قدراتهم الإنسانية لتحقيق مصالحهم الخاصة ومصالح أسرهم ومصلحة المجتمع بصفة عامة. ويجب التركيز على الفقراء بوصفهم سوقا ضخمة ولكن مع استهدافهم من خلال البضائع والخدمات المناسبة فيما يتعلق بحجمها وتكلفتها بالإضافة إلى ما يتعلق بصفة خاصة باحتياجات استهلاكهم وانتاجهم اليومي.
- العمل اللائق: يتضمن إتاحة الفرص للعمال للانتاج والحصول على دخل معقول وتحقيق الأمان في مكان العمل وتحقيق الحماية الاجتماعية لأسرهم وتوافر امكانات أفضل للتطور الشخصي والإندماج الاجتماعي والحرية في التعبير عن مخاوفهم والتنظيم والمشاركة في القرارات التي تؤثر على حياتهم والمساواة في الفرص وفي المعاملة بين الرجال والنساء.