لجنة سياسات التجارة الخارجية والمعالجات التجارية

    • تختص لجنة سياسات التجارة الخارجية والنهوض والمعالجات التجارية بالنظر في كافة الموضوعات ذات العلاقة بالتجارة الخارجية ســـــواء الاتفاقيات التجارية الثنائية أو متعددة الأطراف القائمة أو الجاري التفاوض بشأنها ، أو مفاوضات منظمة التجارة العالمية ، ومتابعة الاجتماعات الوزارية للمنظمة والتواصل مع المفاوض المصري لشرح رأي الصناعات المعنية.
    • تختص اللجنة بالنظر فى شروط و قواعد المنشأ التى تنظمها الاتفاقيات التجارية أو الاقتصادية التى تبرمها الجهات الحكومية المختصة مع الدول الأخرى أو مع التجمعات الاقتصادية.
    • تختص اللجنة بدراسة مشاكل الصناعة المرتبطة التجارة الخارجية و إعداد أوراق العمل التى تعبر عن رأى الصناع فى حلول هذه المشاكل و رفعها إلى إدارة الاتحاد لاعتمادها و إتخاذ اللازم بشأنها مع الجهات المعنية.
    • تختص اللجنة بدراسة الاتفاقات المنضمة إليها مصر و التوعية بمزايا كل اتفاقية من حيث إمكانيات القطاعات الصناعية المختلفة ( الغرف الصناعية) فى زيادة التبادل التجاري خاصة فيما يتعلق بالتوعية بالمزايا التصديرية أو أوجه تعظيم الإستفادة من الإتفاقيات التجارية الموقعة والسارية ، كذلك دراسة الموضوعات التي من شأنها تعظيم حركة التبادل التجاري من خلال دراسة الموضوعات التي تطرأ في إطار تسهيل التجارة والتي تشمل النقل واللوجستيات والمعاملات الجمركية إضافة إلى دراسة القوانين واللوائح المرتبطة بالتجارة الخارجية مثل قانون الاستيراد والتصدير ، لائحة الاستيراد والتصدير .......ألخ ، وذلك لابداء راى الصناعة المصرية فيها وعرضها على مجلس إدارة الاتحاد لاتخاذ اللازم حيالها .
    • كما تختص اللجنة بالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة بشأن الموضوعات المتعلقة بالتجارة الخارجية وحماية حقوق الملكية الفكرية و عقد لقاءات بين السادة أعضاء اللجنة والسادة ممثلي الجهات الحكومية المعنية ، وذلك  من خلال أنشطة اللجنة لتعريف الصناع بالاتفاقيات المختلفة أو بآليات المعالجات التجارية والتي تشمل موضوعات (مكافحة الإغراق ، مكافحة الدعم ، الرسوم الوقائية) وكافة الآليات الأخرى المتاحة في إطار منظمة التجارة العالمية والتي يمكن من خلالها حماية المنتج المحلي من الممارسات الضارة في المعاملات التجارية العالمية سواء داخل السوق المحلي أو ما يصطدم به المنتج المحلي في الأسواق الخارجية.
    • كما تختص اللجنة بمتابعة أعمال كافة اللجان المشكلة داخل الإطار الرسمي في مختلف الجهات الرسمية والمعنية بدراسة موضوعات التجارة الخارجية والاتفاقيات وكذلك اللجان المشتركة بين مصر والدول الأخرى والتنسيق مع الغرف الصناعية لإعداد موقف موحد للاتحاد تجاه ما يتم النظر فيه من موضوعات في أعمال هذه اللجان.
    • تنظيم ندوات وورش عمل تعريفية لتناول كافة الموضوعات ذات الصلة بسياسات التجارة الخارجية والنهوض بالتصدير واليات المعالجات التجارية من خلال أنشطة اللجنة.

     

            رئيس اللجنة: الاستاذ/ محمد قاسم - عضو مجلس ادارة الاتحاد.

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية