سرج: تأهيل العنصر البشري والتمويل والتسويق.. تحديات تواجه المشروعات الصغيرة

   
أكد محمود سرج، رئيس لجنة المشروعات الصغيرة والقطاع غير الرسمي وعضو مجلس إدارة إتحاد الصناعات المصرية، أن المشروع الذي أعلن عنه طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، منذ أيام عن قيام كبرى المجموعات التجارية بإنشاء مشروع جديد في مصر، لإنتاج الأقلام الرصاص والجاف و "الأستيكة"، باستثمارات 5 ملايين دولار، بالتعاون مع إحدى الشركات الأجنبية الرائدة في هذا المجال، هو بداية لإقامة عدة مشروعات صغيرة أخرى في مجال الاكسسوارات الخاصة بملابس الجينز، وآخر لإنتاج المسامير، إضافة إلى أخرى قيد التنفيذ، وفقًا لمبادرة اتحاد الصناعات لإنشاء مشروعات صغيرة مغذية.

قال "سرج" في تصريحات خاصة لـ"بوابة الأهرام"، إن هذه المشروعات الصغيرة تأتي في إطار دورها الحيوي، في تحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية للدول التي تهتم بتنمية هذا القطاع، نظرًا لقدرته على تحقيق تنمية اقتصادية متكاملة ومتوازنة ومستدامة، والحد من مشكلة البطالة التي تعانيها كثير من الدول ومنها مصر.

وأكد أن الدول الكبرى تقوم على المشروعات الصغيرة، ولذلك تولي الدولة ممثلة في رئيس الجمهورية، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير التجارة والصناعة، طارق قابيل، اهتماما كبيرا بها، وتشجع الشباب للإقبال عليها، خاصة أن التوسع فيها يؤدي إلى تراجع الواردات وزيادة الصادرات، مما يخفف الضغط على العملة الصعبة وهو الهدف الرئيسي.

وأضاف أن المبادرة التي يتبناها اتحاد الصناعات لإنشاء مشروعات صغيرة مغذية تستهدف أربعة قطاعات، وهي الجلود، والملابس الجاهزة، والأخشاب، والأدوات المكتبية.

ولفت "سرج"، إلى أن هناك تحديات تواجه المشروعات الصغيرة، تتمثل في تخصيص الأراضي وما يتبعها من مشكلات التراخيص، والتمويل، والتسويق، علاوة على الجوانب الفنية والإدارية للمشروع، وتأهيل العناصر البشرية من خلال دورات تدريبية.

هذا المحتوى من موقع «بوابة الأهرام». اضغط هنا لقراءة الموضوع الأصلي والتعليق عليه

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية