لجنة الضرائب والجمارك تناقش قضايا التعريفة الجمركية الخاصة ببعض القطاعات الصناعية

   

في إجتماعها الرابع برئاسة الأستاذ محمد البهي عضو مجلس إدارة الإتحاد و مجلس إدارة غرفة الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية قامت لجنة الضرائب والجمارك (قطاع الجمارك) بمناقشة العديد من الموضوعات المتعلقة بالتعريفة الجمركية في القطاع وخاصة بالنسبة للنسيج وبعض قطاعات الصناعات الهندسية.

ففي قطاع النسيج طالب الحاضرون بمراجعة الفئات الواردة بالبنود الخاصة بتعريف "الأقمشة" المستوردة حيث أكد المختصون بأن بعض من الأنواع المذكورة في عدد من البنود يختلط تعريفها بكونها "مستلزمات إنتاج" و "منتج نهائي" ، حيث أنه لا يجوز أن تتساوى التعريفة الجمركية بين "مدخل إنتاج (أو أقمشة خام)" و "المنتج النهائي".

وقد تم الإستجابة لهذا المطلب وتم تحويله للمختصين من أعضاء اللجنة للدراسة ومراجعة فئات البنود ومضاهاتها بالتعريفات والمتطلبات الدولية والموقع عليها من قبل الدولة.

وقد أثير موضوعاً متطابقاً من قبل شعبة الأدوات الكهربائية بغرفة الصناعات الهندسية حيث تتشابه المشكلة فيما يخص كشافات الليد المستخدمة في إنارة الشوارع وهي "منتج نهائي" ولكنها تعامل جمركياً كـ "مدخل إنتاج" ، فيما لا يوجد أيضاً تعريفاً واضحاً للمبات الليد يوضح ماهو منها "مدخل إنتاج" وتلك التي تباع للجمهور وبذلك فهي تعتبر "منتجاً نهائياً" و بذلك ينبغي ألا تعامل الفئتان على حد سواء.

كما قام بعض الحاضرون من أصحاب الشركات والمصانع برفع عدد من الشكاوى والتساؤلات حول ما وصفوه بالتشهوات الجمركية والإلتباس في التعريفات على بعض المنتجات.

وقد إتفق الحاضرون على القيام بالدراسات الوافية والتدقيق في كافة المقترحات والشكاوى على أن تقدم جميع التقارير بالنتائج المستخلصة في الإجتماع القادم للجنة لإتخاذ اللازم من توصيات.

وقد حضر الإجتماع لفيف من أعضاء مجلس إدارة الإتحاد ومجالس إدارات الغرف الصناعية وكذلك فقد شرف اللجنة بالحضور الأستاذ / سعيد عبد الله وكيل أول وزارة التجارة والصناعة والسادة أحمد الحضري رئيس قسم البحوث والسياسات والإجراءات بمصلحة الجمارك وعلي جلال رئيس قسم البحوث بالمكتب الفني لمصلحة الجمارك و علاء النمر رئيس الإدارة المركزية لشئون مجلس إدارة الهيئة المصرية للرقابة على الصادرات والواردات.

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية