مشاركة اتحاد الصناعات المصرية في ملتقي الاستثمار السنوى

   
  • نظمت لجنة الاستثمار والاتصال بمنظمات الاعمال باتحاد الصناعات المصرية بالتعاون والشراكة مع ملتقي الاستثمار السنوى زيارة رسمية علي مدار ثلاثة أيام لدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة للعمل علي جذب استثمارات صناعية اجنبية مباشرة للبلاد وبناء شراكات وفتح أسواق جديدة للمنتجات المصرية في القطاعات المختلفة ، وذلك من خلال وفد رفيع المستوي برئاسة السيد الدكتور/ محمود منير سليمان وكيل الاتحاد ورئيس اللجنة وبعضوية كلا من :
    - السيد الدكتور / كمال الدسوقي عضو مجلس إدارة الاتحاد وعضو اللجنة ورئيس لجنة المواصفات والجودة.
    -م/ أحمد علي - مقرر لجنة الاستثمار والاتصال بمنظمات الاعمال.
    ومن طرف ملتقي الاستثمار السنوي :
    السيد / شريف أنور - المدير الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا
    وذلك تحضيرا لمشاركة الاتحاد في النسخة الجديدة من ملتقي الاستثمار السنوي AIM 2023 حيث سوف يشارك الاتحاد ممثلا عن القطاع الخاص للترويج عن الاستثمار الصناعي.
    حيث انطلقت اليوم لقاءات اليوم الأول وجاءت نتائجها علي النحو التالي :
    أولا : غرفة تجارة الشارقة :
    تم الاجتماع مع سعادة / عبدالله سلطان محمد العويس رئيس الغرفة ، وقد دارت اهم المناقشات حول النقاط التاليه:
    - استهل الدكتور/ محمود سليمان الزيارة معربا عن سعادتنا بحفاوة الاستقبال والتنظيم الرائع مشيدا بالعلاقات القوية التي تربط البلدين الأشقاء علي كافة المستويات التي نتطلع إلي زيادة التعاون والاستثمارات المتبادلة وهو الهدف الرئيسي للزيارة .
    - كما اشاد الدكتور / كمال الدسوقي بالغرفة ونشاطها المتميز خاصة فيما تشتهر به إمارة الشارقة وهي الزراعة والحاصلات الزراعية وخاصة التمور ،
    كما أشار سيادته إلي ان صناعة الزراعة هي أهم استثمار خلال الفترة القادمة ويجب الاهتمام به وتطوير جودته .
    - تم الاتفاق علي تعزيز التعاون في مجال تصنيع التمور ومشتقاتها حيث ان غرفة الشارقة الوحيدة تنشئ حاليا مصنع متخصص لتعبئة وتعقيم وتغليف التمور وفقا لأعلى المعايير المعترف بها دوليا .
    - الاتفاق علي التعاون في مجال الحاصلات الزراعية المصرية المجففة وفتح أسواق جديدة لها في دول اسيا حيث ان دولة الإمارات تعتبر هي بوابة الوصول إلي هذه الدول .
    - دعوة غرفة تجارة الشارقة لزيارة الاتحاد والتعرف علي مصر الجديدة والمشروعات والمدن الجديدة ، والتطور الكبير التي تشهده البلاد من مشروعات تنموية ولوجيستيه تخدم الصناعة وتحفز الاستثمار بشكل اساسي.
    - الاتفاق علي التحضير لتوقيع بروتوكول تعاون بين الغرفة والاتحاد ، علي هامش مشاركة الاتحاد في ملتقي الاستثمار.
    ثانيا : غرفة دبي :
    تم الاجتماع مع سعادة/ حسن الهاشمي - نائب رئيس الغرفة ، وقد دارت اهم المناقشات حول النقاط التاليه:
    - أبدت الغرفة إهتمام كبير بالاستثمار في مصر بشكل اساسي نظرا للتطور التي تشهدة البلاد علي كافة المستويات ، والإهتمام بموقع مصر الجغرافي المتميز كبوابة لقارة إفريقيا .
    - إيضاح العديد من استفسارات الغرفة حول الاستثمار في مصر ومن أهمها اذا كان هناك اية قيود علي تحويل أرباح المستثمرين الاجانب من العملة الأجنبية،
    أوضح د/ محمود سليمان ان القيادة السياسية الرشيدة للدولة تولى إهتماما كبيرا للإستثمارات الأجنبية المباشرة ويتم تقديم كافة التسهيلات وتيسير كافة الإجراءات في زمن قياسي ،
    وان قانون الاستثمار رقم ٧٢ لعام ٢٠١٧ في مادته السادسه ضمنت حق المستثمرين الاجانب بشكل واضح في إنشاء وإدارة مشاريعهم الاستثماريه وجني الأرباح وتحويلها للخارج بحرية ودون تأخير .
    كما ابدي سيادته استعداده للتواصل الفوري مع الجهات المعنية لتيسير وتذليل اي من العقبات التي قد تواجه اي مستثمر إماراتي.
    - تم الاتفاق علي انشاء مكتب لغرفة دبي في مصر لزيادة التعاون وضخ استثمارات جديدة والاستفادة من موقع مصر كا بوابه لدول إفريقيا.
    - دعوة الغرفة لزياره الاتحاد والتعرف علي الصناعات المصرية والفرص الاستثمارية ذات الاهتمام المشترك .
    ثالثا : مدينة دبي الصناعية :
    تم الاجتماع مع سعادة / سعود أبو الشوارب نائب الرئيس التنفيذي ، وقد دارت اهم المناقشات حول النقاط التاليه:
    - تم استعراض المدينة الصناعية بالكامل وعرض قصص النجاح داخلها وأهم واكبر الصناعات والشركات متعددة الجنسيات المتواجدة بها وانه بلغت حجم الاستثمارات الاجنبية المباشرة وغير المباشرة نحو ٣.٦ مليار دولار .
    - دعوة منطقة دبي الصناعية لإنشاء مدينة جديدة بمصر وتحقيق قصة نجاح جديدة تحت مسمي " مدينة دبي الصناعية بمصر " بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز وسهولة وسرعة النقل والشحن البرى والبحري ،
    كما أوضح د/ محمود سليمان أن الاستثمار الأجنبي المباشر يحظي بدعم كامل من الدولة ولدينا مرونة كبيرة في تيسير وتسهيل كافة الإجراءات ،
    كما أوضح سيادته انه يمكننا أن نبدأ بمشروع متكامل لصناعة كافة المنتجات الزجاجية حيث تمتلك مصر اعلي درجة نقاء من الرمال البيضاء يقدر ب ٢٠ مليار طن تقريبا موزعة على صحاري مصر من شمال سيناء إلى جنوبها، وصحراء مصر الشرقية جنوب سلاسل البحر الأحمر والصحراء الغربية بمحافظة الوادي الجديد .
    ويستخرج منها المادة الخام الرئيسية لصناعة الزجاج "السيليكا" .
    هذا وقد ابدي السادة الحضور إهتماما كبيرا بهذا المقترح وجاري دراسته جيدا وسوف يتم تنسيق زيارة إلي المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وزيارة اتحاد الصناعات المصرية .

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية