اتحاد الصناعات: نسعي للتعاون مع (أفريكسيم بنك) لزيادة الصادرات المصرية إلي أفريقيا

   

أكد الدكتور شريف الجبلي رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات المصرية أن الإتحاد يسعى للتعاون مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (أفريكسيم بنك)، وذلك من أجل زيادة حجم الصادرات المصرية إلى الدول الأفريقية.

وقال الجبلي - خلال مؤتمر (تنمية التجارة البينية الأفريقية وتسهيل آليات التبادل السلعي بين مصر وأفريقيا، الذي ينظمه (أفريكسيم بنك) بالتعاون مع اتحاد الصناعات - "هناك توجه للدولة نحو القارة الأفريقية، حيث تم إنشاء لجنة العلاقات الأفريقية باتحاد الصناعات منذ 3 سنوات بهدف تعميق العلاقة بين الصناعة المصرية وأفريقيا، خاصة وأن حجم التجارة بين مصر وأفريقيا لا يمثل إلا 6% من حجم تجارتها العالمية، كما سجل 1.2 مليار دولار خلال 2016".

وأشار إلي أن مجتمع الصناعة المصري توجه بشكل جدي إلى السوق الأفريقي، حيث تم بالفعل إنشاء مركز لوجيستي في كينيا، وسوف يلي ذلك مراكز في بقية مؤاني شرق وغرب أفريقيا خلال المرحلة المقبلة، مؤكدا الرغبة في مضاعفة الصادرات إلى 5 مرات الأرقام الحالية خلال الـ3 سنوات المقبلة.

وأضاف الجبلي "أن هناك مشكلة تتمثل في نقص المعلومات عن السوق الأفريقية، نظرا لعدم تواصلنا معه لسنوات طويلة.. منوها بأنه تم البدء في التغلب على ذلك عن طريق إجراء دراسات تسويقية عن هذا السوق، وكذلك التحضير لبعثات ترويجية متخصصة وباحترافية، موضحا أنها إحدي المداخل الأساسية لتطوير الصادرات الصناعية المصرية إلى السوق الأفريقي، بالإضافة إلى استيراد المواد الخام اللازمة للصناعة والتعاون مع بنك الاستيراد والتصدير الأفريقي".

ولفت إلى أن المؤتمر يستهدف الخروج بخريطة واضحة للتعاون مع مجتمع الصناعة المصري، ممثلا في لجنة التعاون الأفريقي، وبحيث يكون فيها اتحاد الصناعات شريكا أساسيا في التعامل مع البنك فيما يخص الصادرات.

وعن أهم المشكلات التي تواجه الصادرات في السوق الأفريقية، أوضح رئيس لجنة التعاون الأفريقي باتحاد الصناعات أنها تتمثل في ضعف التمويل للصادرات، وخاصة للصناعات الصغيرة والمتوسطة، فضلا عن عدم توافر التأمين اللازم لها، والذي تظهر أهميته خاصة وأن كثيرا من المشترين في أفريقيا يطلبون الدفع بالأجل، إلي جانب عدم توافر بيان دقيق للصادرات والواردات للعديد من الدول، وعدم توافر العملة الصعبة في بعض الدول الأفريقية مما يعوق حركة التجارة، كذلك عدم توافر خطوط الملاحة المنتظمة، وارتفاع تكلفة النقل الداخلي في البلاد التي ليس لها موانئ.

إتصل بنا

  •  

    1195 كورنيش النيل

    بولاق , محافظة القاهره

  •  

    +20(2)25796590-2
    +20(2) 25797074-6

  •  

    +20(2)25796593-4
    +20(2)25766672

  •  

موقعنا

القائمة البريدية